دورة اكسل من الصفر حتى الاحتراف 2021 المحاضرة الثالثة ,بحث و استبدال المحتوى ,اتجاه الصفحة , فتح مصنف , تحرير الخلايا والصفوف والأعمدة , هوامش الصفحة
دورة اكسل من الصفر حتى الاحتراف 2021 المحاضرة الثالثة
بحث واستبدال المحتوى
عند العمل بكمية كبيرة من البيانات في مصنف ما ، فإن تحديد موقع جزء معين من البيانات يستغرق وقتًا طويلاً وصعبًا.
✓ يحتوي Microsoft Excel على ميزة تتيح لك البحث تلقائيًا في المصنف باستخدام ميزة البحث ، مما يتيح لك استبدال البيانات بـ
وظيفة الاستبدال السريع.
البحث عن محتوى:
في المثال أدناه ، سنوضح لك كيفية البحث عن جزء من البيانات.
1. في علامة التبويب الصفحة الرئيسية ، في مجموعة التحرير ، انقر فوق الأمر بحث وتحديد ، من القائمة التي تظهر وحدد بحث ...
2. ستظهر نافذة البحث والاستبدال على الشاشة. أدخل المعلومات المطلوبة التي تريد البحث عنها.
3. الآن انقر فوق "بحث عن التالي". إذا تم العثور على البيانات المحددة ، فسيتم تحديد الخلية التي تحتوي على تلك البيانات.
4. إذا تعذر العثور على البيانات التي تبحث عنها ، فانقر فوق "بحث عن التالي" للتنقل بين الأمثلة العديدة ، أو استخدم "بحث عن الكل" لمشاهدة قائمة بالأمثلة.
البيانات المحددة.
5. بمجرد الانتهاء ، انقر فوق الزر "إغلاق" للخروج من النافذة والعودة إلى المصنف.
من المهم أن تعرف أن الاختصار للوصول إلى نافذة البحث والاستبدال هو Ctrl + F على لوحة المفاتيح
استبدال محتوى الخلية:
إذا اكتشفت أنك قمت بتكرار خطأ داخل المصنف (على سبيل المثال ، خطأ إملائي عند كتابة اسم شخص ما) أو إذا كنت تريد استبدال جزء
جزء معين من البيانات هو جزء آخر. توجد وظيفة في Excel مصممة لهذا الغرض ، تسمى Find and Replace ، تتيح لك الأداء
تصحيحات سريعة.
1 اذهب إلى علامة التبويب "الصفحة الرئيسية" ، وانقر فوق الأمر "بحث واستبدال".
2. من القائمة التي تظهر ، حدد استبدال ...
3) ستظهر بعد ذلك نافذة بحث واستبدال.
4. اكتب البيانات المراد البحث عنها في حقل البحث عن:.
5. يمكنك الآن كتابة النص الذي تريد استبداله في حقل "استبدال بـ":
6. الآن انقر فوق "بحث عن التالي".
7. يمكنك الآن مراجعة البيانات للتأكد من صحة البيانات التي تريد استبدالها. إذا لم تتمكن من رؤية المعلومات المطلوبة ، فانقر فوق الزر "بحث عن التالي"
هناك طريقة أسرع للوصول إلى أداة الاستبدال وهي استخدام اختصار لوحة المفاتيح Ctrl + H
اتجاه الصفحة
يوجد خياران لاتجاه الصفحة يمكنك الاختيار من بينهما عند استخدام Excel ، الاتجاه الأفقي والعمودي. أدلة الاتجاه العمودية
الصفحة عمودية ، بينما يعمل الاتجاه الأفقي على توجيه الصفحة أفقيًا. يكون الاتجاه العمودي أكثر فائدة إذا تم تشكيل ورقة اتجاه الصفحة بشكل صحيح
عمودي ، بينما يعمل الاتجاه الأفقي على توجيه الصفحة أفقيًا. يكون الاتجاه العمودي أكثر فائدة إذا كان ورقًة
تغيير اتجاه الصفحة:
1. من الشريط ، انتقل إلى علامة التبويب تخطيط الصفحة.
2. من مجموعة إعداد الصفحة ، حدد أمر التوجيه.
3. من القائمة التي تظهر ، حدد إما الاتجاه العمودي أو الأفقي.
قم بإنشاء مصنف فارغ جديد:
1 انقر فوق علامة التبويب "ملف" ، ثم تظهر طريقة العرض "الخلفية"
2. من القائمة التي تظهر ، حدد "جديد" ثم اختر مصنف فارغ.
3. سيظهر على الشاشة مصنف فارغ جديد.
افتح مصنفًا موجودًا:
بالإضافة إلى إنشاء مصنف جديد ، ستحتاج إلى فتح مصنف تم حفظه مسبقًا.
1. انتقل إلى عرض Backstage بالنقر فوق ملف.
2. من القائمة التي تظهر ، حدد فتح.
3. اختر الموقع المطلوب.
تعرض أحدث المصنفات أي مصنفات تم تحريرها مسبقًا ، بما في ذلك المصنفات التي تعمل عليها
OneDrive.
الكمبيوتر: يتيح لك تصفح الملفات المحفوظة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
يمنحك OneDrive إمكانية الوصول إلى المصنفات التي قمت بتحريرها وحفظها مؤخرًا في السحابة.
4. اختر كيفية الوصول إلى المصنف المطلوب ، وحدد موقع المصنف ، ثم انقر فوق فتح.
5. سيفتح المصنف المحدد على الشاشة
إذا وجدت نفسك تعمل بشكل متكرر على مصنف ، فقد ترغب في تثبيته من Backstage View ، مما يمنحك وصولاً سهلاً إلى الملف.
1 انقر فوق علامة التبويب "ملف" لتمكين طريقة العرض الخلفية
2. انقر فوق فتح من القائمة التي تظهر.
3. سيتم عرض المصنفات التي تم تحريرها حديثًا. إذا قمت بتمرير الماوس فوق المصنف المطلوب ، فستظهر أيقونة الدبوس بجوار المصنف.
4 انقر فوق رمز الدبوس.
5. سيتم تثبيت المصنف المحدد ، وسيظهر في أحدث المصنفات حتى يتم إلغاء تثبيته.
6. لإلغاء التثبيت ، ما عليك سوى النقر فوق رمز الدبوس مرة أخرى.
قد تجد نفسك أيضًا بحاجة إلى تثبيت مجلد في العرض. Backstage للقيام بذلك ، من طريقة عرض Backstage ، انقر فوق فتح ثم حدد
المجلد الذي تريد تثبيته وانقر فوق رمز الدبوس لهذا المجلد.
تحرير الخلايا والصفوف والأعمدة
يعين Excel جميع الصفوف والأعمدة افتراضيًا على نفس الارتفاع والعرض داخل المصنف الجديد.
يمنحك Excel أيضًا القدرة على تعديل عرض الأعمدة وارتفاع الصفوف بعدد من الطرق ، بما في ذلك دمج الخلايا
معًا ولف النص أيضًا.
تعديل عرض العمود:
1. ضع مؤشر الماوس فوق خط العمود داخل عنوان العمود حتى يتحول شكل الصليب الأبيض إلى سهم مزدوج.
2. انقر بالماوس الآن مع السحب والإفلات لزيادة أو تقليل عرض العمود.
3 عند تحرير الماوس ، سيتم تطبيق عرض العمود المحدد.
إذا رأيت أكواد التجزئة (######) في خلية ، فهذا يعني أن عرض الخلايا لا يتناسب مع محتواها ، ولمعالجة ذلك ، قم بتوسيع العرض بحيث يتلاءم المحتوى.
تعديل ارتفاع الصفوف:
1. ضع مؤشر الماوس على خط الصف الذي تريد ضبطه.
2. سوف يتحول الصليب الأبيض إلى سهم مزدوج.
3. انقر فوق الصف مع السحب والإفلات لزيادة الارتفاع أو تقليله.
4. بمجرد الحصول على الارتفاع المطلوب ، حرر الماوس. سيتم بعد ذلك تطبيق الارتفاع.
تحرير كافة الأعمدة والصفوف:
بدلاً من تغيير حجم الأعمدة والصفوف بشكل فردي ، يمكنك اختيار ضبط ارتفاع وعرض كل الأعمدة
والصفوف في نفس الوقت. مما يجعل ورقة العمل أكثر اتساقًا.
1. انقر فوق الزر "تحديد الكل" أسفل شريط الصيغة ، سيؤدي ذلك إلى تحديد جميع الخلايا في ورقة العمل.
2. ضع مؤشر الماوس على خط الصف بحيث يصبح التقاطع الأبيض سهمًا مزدوجًا.
3. انقر فوق الصف مع السحب والإفلات لزيادة الارتفاع أو تقليله.
4. حرر الماوس عندما تكون راضيًا عن ارتفاع الصف المحدد.
5. سيتم تطبيق ارتفاع الصف على ورقة العمل
نقل وحذف وإدراج وإخفاء الأعمدة والصفوف
بعد العمل على نفس المصنف لفترة ، قد تحتاج إلى إدراج أعمدة وصفوف جديدة أو حذف أعمدة أو صفوف
بعد ذلك ، يمكنك نقله إلى موقع جديد أو حتى إخفائه في بعض الحالات.
إدراج الصف:
1. حدد رأس العمود أدناه حيث تريد إدراج صف جديد.
2. حدد الآن أمر "إدراج" ، داخل مجموعة الخلايا ، في علامة التبويب "الصفحة الرئيسية".
3 سيتم إدراج الصف أعلى الصف المحدد.
بعد إدراج أعمدة أو صفوف أو خلايا جديدة ، يمكنك رؤية أزرار خيارات الإدراج بجوار الخلايا التي أنشأتها للتو
كن ضمن ذلك. يمنحك هذا الزر خيار التحديد. كيف يقوم Excel بتنسيق هذه الخلايا. بشكل افتراضي ، يقوم Excel بتنفيذ ملفات
تم إدراج الصفوف باستخدام نفس خاصية / طريقة التنسيق للخلايا الموجودة فوقها. لاستخدام المزيد من الخيارات ، يمكنك ذلك
مرر مؤشر الماوس فوق الزر "خيارات الإدراج" وانقر فوق سهم القائمة المنسدلة الذي يظهر.
أدخل عمودًا:
1. يمكنك اختيار عنوان العمود على الجانب الأيمن حيث تريد أن يظهر العمود الجديد.
2. انقر فوق الأمر "إدراج" الموجود في مجموعة الخلايا في علامة التبويب الصفحة الرئيسية.
3. سيظهر العمود الجديد على الجانب الأيسر من العمود المحدد.
ملاحظة: عند إدراج الصفوف والأعمدة ، يمكنك النقر فوق الرأس للتأكد من تحديد جميع الصفوف / الأعمدة. اذا أنت
من خلال تحديد قسم الصف / العمود فقط ، سيؤدي تنشيط وظيفة الإدراج إلى إنشاء خلية جديدة.
حذف الصفوف:
يجعل Excel من السهل حذف أي صفوف لا تحتاجها في المصنف.
1. حدد الصف (الصفوف) الذي تريد إزالته.
2. في علامة التبويب الصفحة الرئيسية ، في مجموعة الخلايا ، حدد أمر "حذف".
3 سيتم الآن حذف الصف (الصفوف) المحددة ، وسيتم تغيير الصفوف أدناه.
حذف الأعمدة:
1. حدد العمود (الأعمدة) الذي تريد إزالته.
2. في علامة التبويب الصفحة الرئيسية ، في مجموعة الخلايا ، حدد أمر "حذف".
3. سيتم الآن حذف العمود (الأعمدة) المحدد ، وسيتم تغيير الأعمدة الموجودة على اليمين.
4. سيتم تطبيق اتجاه الصفحة المحدد على المصنف
هوامش الصفحة
الهامش هو المسافة بين المحتوى وحافة الصفحة. سيتم تعيين هوامش المصنف بشكل افتراضي
في الوضع "العادي" يكون هامش بوصة واحد. في بعض الحالات ، قد تجد نفسك بحاجة إلى التخصيص
هوامش المصنف لجعل البيانات أكثر راحة. يحتوي Excel على العديد من الأحجام
هوامش محددة مسبقًا
تنسيق هوامش الصفحة:
1. انتقل إلى تخطيط الصفحة ، ثم من مجموعة إعداد الصفحة ، انقر على أمر الهوامش.
2. من القائمة التي تظهر ، اختر حجم الهامش المفضل لديك.
3. سيتم تطبيق حجم الهامش المحدد على المصنف.
استخدم الهامش المخصص لمصنفك:
يمكّنك Excel من الحصول على حجم مخصص للهوامش ، وهو ما يمكنك القيام به من نافذة إعداد الصفحة.
1 انتقل إلى علامة التبويب تخطيط الصفحة.
2. من مجموعة إعداد الصفحة ، حدد أمر الهامش.
3. من القائمة التي تظهر ، اختر Custom Margins.
4) ستظهر نافذة إعداد الصفحة على الشاشة.
5) اضبط القيم لكل هامش.بمجرد الانتهاء ، انقر فوق "موافق".
لمزيد من المعلومات تابع الفيديو من هنا
تعليقات
إرسال تعليق